ad
ad
احدث الفعاليات
10:56

الإعارة

الازدحام داخل المكتبة0001

الإعــــارة

المفهوم والوظيفة :

تتمثل فى تقديم خدمات الإعارة الخارجية  لمن يرغب فى الحصول عليها وفقا لشروط والتزامات معينة، وتعتبر خدمة الإعارة أهم الخدمات التي تقدمها المكتبات للمستفيدين والهدف الأساسي التي تقوم عليه أي مكتبة جامعيةًًًً. تستهدف المكتبة من نظام الإعارة الخارجية للمواد القرائية – شأنها في ذلك شأن كافة المكتبات الأخرى- تيسير سبل حصول المترددين على الكتب التي يرغبون في قراءتها أو الإطلاع عليها خارج مقر المكتبة إما لعدم توفر الوقت اللازم للإطلاع عليها داخل المكتبة أو لرغبتهم في إطالة أمد تواصلهم مع مواد الإنتاج الفكري التي تتصل بمجال دراستهم بعد انتهاء وقت الدوام الرسمي للمكتبة، وبهذا يتحقق للمكتبة احد المبادئ الأساسية في علم المكتبات ألا وهو أن الكتب وغيرها من أوعية المعلومات أنما تقتنى من أجل الاستخدام والإفادة من محتوياتها.

المواد وأوعية المعلومات الغير مسموح بإعاراتها خارج المكتبة :

الكتب والمواد النادرة العربية والأجنبية والمميزة لمخطوطات العربية الأصلية. المسكوكات . كتب أحادية النسخ . الصور و الوثائق . الدوريات العلمية ومجلداتها . الكتب المنفردة. الكتب متعددة المجلدات بصفة عامة. الكتب الخاصة بالمكفوفين.

العدد والنوع المسموح بإعارته لأعضاء كل فئة :

يتراوح العدد المسموح بإعارته بين 3 الى 6 كتب حسب الفئة التى تقوم بالاستعارة وتتراوح المدة بين 7 أيام و 21 يوما حسبما تنص علية لائحة الإعارة والعضوية بالمكتبة

الألتزامات والغرامات والتعهدات :

يعتبر المستفيد مسئولاً مسئولية كاملة عن سلامة المواد المعارة إليه ويجب عليه المحافظة عليها والإبقاء عليها في حالة سليمة تماماً حتى إعادتها للمكتبة . على المستفيد أن يتأكد من سلامة الكتب المعارة إليه وخلوها من أي تشويه أو شطب أو تمزيق للصفحات أو فقد لأجزاء منها قبل استلام أي منها عند مكتب الإعارة . في حالة فقد أو تلف أو إلحاق ضرر بالمواد المعارة على المستعير أن يحضر نسخة أخرى جديدة من نفس المادة أو دفع الغرامات المقررة باللائحة . على المستفيد إبراز بطاقة العضوية للموظف المسئول عن الإعارة . لا يجوز أن يسلم المستفيد من الخدمة بطاقته لأي شخص آخر لاستخدامها في استعارة كتب وإلا سوف تضطر المكتبة إلى إلغاء عضويته .

عدد العاملين بالوحدة :

 اثنين من  اخصائى المكتبات

مشرف الوحدة :    أ . حنان جمال

 

تم التطوير بواسطة المكتبة المركزية وحدة تكنولوچيا المعلومات

Need Help? Chat with us