ad
ad
احدث الفعاليات
11:29
DSC_0100
ادارة العمليات الفنية

هي المكلفة بالإعداد الفني للكتب وانشاء التسجيلات الببليوجرافية واتاحتها لجمهور المستفيدين داخل المكتبة وخارجها من خلال الفهرس العام للمكتبة OPAC وذلك من خلال إجراء مجموعة من العمليات الفنية وفقا لقواعد ومعايير عالمية مقننة تتمثل في أدوات عمل يتم استخدامها لإنشاء هذه التسجيلات، وتتم هذه الإجراءات من خلال برنامج آلي يستطيع استيعاب وادخال تلك البيانات واسترجاعها وفقا لنقاط بحثية معينة (كالمؤلف – العنوان – السلسلة –الموضوع – رقم الإستدعاء- الكلمات المفتاحية). كذلك تقوم الإدارة بتدريب طلبة قسم المكتبات على الأعمال الفنية العملية، كما تعقد بعض الدورات التدريبية لخريجي اقسام المكتبات من الجامعات المختلفة أو العاملين في مجال العمليات الفنية من جهات أخرى.

العاملون بالإدارة ومهامهم:

مدير الإدارة المكلف بمتابعة الشؤون الفنية والإدارية والإشراف على العمل.

  1. عدد 3 مراجعين للكتب العربية والاجنبية.
  2. عدد 9 مفهرسين لإعداد وادخال الكتب العربية والاجنبية.
  3. عدد 2 أعمال كتابية لإعداد كشوف تسليم الكتب ولاصقات الباركود والتكعيب.
أدوات العمل والنظام الالي:
  1. قواعد الانجلوأمريكية للفهرسة الوصفية AACR2
  2. خطة تصنيف ديوي العشري المعدلة DDC
  3. قائمة رؤوس الموضوعات العربية القياسية qrmak
  4. قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس للكتب غير العربية LCSH
  5. صيغة مارك 21 المعيارية Marc 21
  6. برنامج ترميز المداخل كترسان بورن cutter sanborn
  7. برنامج النظام الألي الملينيوم millennium
عدد التسجيلات والكتب التي تم انشاؤها:

قامت ادارة العمليات الفنية بانشاء عدد 55912 تسجيلة ببليوجرافية عن عناوين الكتب الموجودة بالمكتبة. وتشمل هذه العناوين عدد 99335 كتابا من النسخ والمجلدات الخاصة بهذه الكتب تشمل ارقام واماكن تلك النسخ موزعة على قاعات المكتبة ومخازن الإستعارة. كما تقوم الإدارة بانشاء الفهرس الإستنادي للمؤلفين وبلغ عددهم 3523 تسجيلة استنادية والكتب موزعة على الموضوعات التالية كما هو موضوح في الجدول رقم (1):

 جدول رقم (1)

عدد التسجيلات الببليوجرافية المتاحة بالمكتبة موزرعة على الموضوعات

م الموضوعات الرئيسية العدد
1 المعارف العامة 2959
2 الفلسفة 2045
3 الديانات 5900
4 العلوم الاجتماعية 13787
5 اللغات 3316
6 العلوم البحتة 2450
7 العلوم التطبيقية 4595
8 الفنون 2015
9 الأداب 11710
10 التاريخ والجغرافيا 7135

 

دورة الكتاب بالإدارة:
  1. استلام الكتب من ادارة المقتنيات وفحصها من حيث سلامتها ومطابقة ارقام النسخ والمجلدات.
  2. البحث عن الكتب على قاعدة المكتبة لإضافة النسخ أو المجلدات الإضافية أو انشاء تسجيلات جديدة لطبعات مختلفة.
  3. الكتب الغير موجودة يتم البحث عنها في المكتبات الأخرى واستيراد التسجيلات الأجنبية من مكتبة الكونجرس والإستفادة من تسجيلات الكتب العربية لمعرفة البيانات الوصفية والتحليلات الموضوعية لها.
  4. انشاء تسجيلات جديدة (Bibliographic Record) للكتب الأجنبية الغير موجودة بمكتبة الكونجرس والتسجيلات العربية بعد اعدادها.
  5. تشمل بيانات الأعداد : بيانات الفهرسة الوصفية – التصنيف – رؤوس الموضوعات العربية ( للكتب العربية) – رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس ( للكتب الأجنبية غير العربية) – كتر المؤلف أو المدخل – تسجيل البيانات باستخدام صيغة مارك 21 من خلال برنامج الملينيوم.
  6. انشاء التسجيلة المادية (Item record) للكتاب معبرة عن عدد النسخ والمجلدات الخاصة بالتسجيلة الببليوجرافية لإضافة البيانات المادية عن النسخة مثل رقم التسجيلة ورقم الطلب ورمز الباركود ومكان النسخ أو المجلدات بالمكتبة.
  7. يتم مراجعة التسجيلات ثم يتم اصدارها على فهرس المكتبة ويتم لصق الباركود ورقم الطلب على كعب الكتاب واعداد كشوفات بالكتب المسلمة إلى كل قاعة بالمكتبة على حدة.
  8. انشاء تسجيلة استنادية record) (Authority للمؤلفين الجدد على قاعدة البيانات وفيما يلي رسم توضيحي بحركة الكتاب منذ استلامه من ادارة المقتنيات حتى تسليمه للقاعات المختلفة مرورا بالعمليات الفنية المختلفة.

تم التطوير بواسطة المكتبة المركزية وحدة تكنولوچيا المعلومات

Need Help? Chat with us